نادر كاظم: أزمة البحرين مرشحة للاستمرار

2013-07-10 - 9:37 م

مرآة البحرين: قال الباحث والأكاديمي البحريني نادر كاظم إن البحرين "تجاوزت مرحلة الاضطراب الكبير إلا أن الأزمة مازالت متحركة، ومسبباتها مازالت قائمة".

وأضاف كاظم، في حوار مفتوح معه بملتقى «مجاز» في صالة البارح بمناسبة صدور آخر كتبه «إنقاذ الأمل: الطريق الطويل إلى الربيع العربي»: "لا تلوح (في البحرين) أية بادرة أمل لانفراجة قريبة في هذه الأزمة"، موضحا "كان الكثيريون يعوّلون على تقرير لجنة تقصي الحقائق ليحسم الخلاف بين الجميع، ويضع خارطة طريق لكيفية الخروج من هذا المأزق، إلا أن هذا لم يكن".

وإذ اعتبر أن "حوار التوافق الوطني" يجري تفريغه من مضمونه في كل جلسة من جلساته"، أشار إلى أن البحرين "أمام أزمة بلا أفق حقيقي للحل وهي أزمة متشابكة داخلياً وإقليمياً، وما زالت تضغط على الوضع الاقتصادي وعلى سمعة البلد دولياً".

وتابع "بالرغم من أن الدولة تمكنت من تحويلها من انتفاضة واسعة إلى أزمة سياسية تحت السيطرة، لكنها ما زالت أزمة ومازالت قائمة، ولا يمكن للبلد أن يستمرعلى هذه الوتيرة"، مردفا "إذا كان المطلوب هو أن أذكر لك وصفة جاهزة للحل، فإني أستطيع أن أسرد عليك الآن عشر وصفات جاهزة لحل مرض لهذه الأزمة، ولكن ما يحتاجه البلد، في تصوري، ليس وصفات للحلول، ولا سيناريوهات خلاقة للخروج من الأزمة".

وشدد على أن "ما يحتاجه البلد هو إرادة الحلّ السياسي من جهة وقدرة الفاعلين السياسيين الداخليين على انتزاع إرادة الحل السياسي لديهم من ارتهانها للخارج إقليمياً أو دولياً". وقال كاظم "في ظل غياب هذه الإرادة وهذه القدرة على انتزاع القرار من الخارج وجعله قراراً داخلياً، فإن الأزمة مرشّحة للاستمرار مع الأسف، إلا أن يتكرّم علينا الفاعلون الخارجيون الإقليميون والدوليون بمبادرة تنهي الأزمة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus