«مركز البحرين لحقوق الانسان»: المعتقلون يعانون البرد والاكتظاظ والإهمال المتعمد

2014-01-24 - 11:53 ص

مرآة البحرين: أعرب "مركز البحرين لحقوق الانسان" عن قلقه إزاء استمرار تدهور أوضاع السجناء في السجون البحرينية المكتظة خاصة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة.

وقال المركز، في بيان، إن عددت من أهالي الموقوفين في السجن الإحتياطي (الحوض الجاف) والمحكومين في السجن المركزي (جو) أفادوا بأن إدارتي السجنين منعتهم من إدخال الملابس الشتوية لأبنائهم المحتجزين، وكذلك منعتهم من إدخال أغطية ثقيلة للنوم، مشيرا إلى أن إدارة السجون لا توفر أجهزة تدفئة في الزنازين على الرغم من مطالبة المساجين المتكررة بذلك، ويُسمح للسجناء بأغطية خفيفة للنوم لا توفر لهم الدفء المطلوب.

ولفت إلى أن عدد سخانات المياه المتوفر وهو 3 فقط في سجن "الحوض الجاف" ولا يفي بالعدد الهائل من السجناء، مما يضطر أغلبهم للاستحمام بمياه شديدة البرودة"، مشيرا إلى إحصاءات تفيد بأن حوالي 3 آلاف معتقل موجودين في السجن، "ففي عنبر رقم 3 في "الحوض الجاف" 10 زنازين تتسع كل منها لـ12 سرير، لكن ستة سجناء إضافيين يجبرون على النوم على الأرض بسبب اكتظاظ الزنازين التي لا يوجد في بعضها نوافذ للتهوية على الإطلاق".

وأضاف "عدد الاطباء والممرضين في عيادة السجن لا يتناسب مع الأعداد الهائلة من السجناء، ولا يتم تقديم الدواء في مواعيده الخاصة بكل مريض، كما لا يُسمح للسجين بقراءة التعليمات المرفقة مع الدواء الذي يتناوله مما يدفع بعضهم إلى رفض تناول الدواء". وتابع "مما يضاعف من متاعب أهالي السجناء اضطرارهم للانتظار لساعات طويلة في طابور أمام غرفة في خارج مبنى السجن وفي غياب التظليل لأخذ مواعيد الزيارة".

وأردف "يتم تفتيش العائلات بطريقة مهينة قبل بدء الزيارة ولا يسمح لهم بالتواصل مع ذويهم المعتقلين إلا من خلال حاجز زجاجي لا يمكن دائماً السماع من خلاله، وأثناء المكالمات الهاتفية من السجناء إلى أهاليهم، يتم مراقبة المكالمة عن كثب حيث يستطيع الأهل سماع الشتائم من حراس السجن كلما تضمن الحديث ما يمس الوضع السياسي".

ودعا المركز الولايات المتحدة وجميع حلفاء السلطة المقربين والمؤسسات الدولية ذات الصلة إلى الضغط على حكومة البحرين لضمان حقوق المعتقلين والسجناء لا سيما الأطفال، بما في ذلك: تحسين ظروف العيش اليومية تقديم معدات الاستحمام الكافية للسجناء فيما يتعلق بدرجة الحرارة، تقديم الرعاية الطبية الضرورية للسجناء المرضى والجرحى، ضمان حقوق السجين فيما يتعلق بالاتصال مع العالم الخارجي من حيث التواصل مع عائلته وأصدقائه".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus