شفيق الغبرا: معادلة صفرية في البحرين وخنق للمجتمع المدني

2014-04-24 - 4:56 م

 

مرآة البحرين: قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت شفيق ناظم الغبرا إن بعض المدارس العربية النابعة من قلب السلطة السياسية أو بعض أجنحة معارضاتها مؤمنة بشدة بالمعادلات الصفرية، "فهي تسعى للعودة بالوضع إلى ما كان عليه قبل العام 2011، أو أنها تسعى إلى نسف الوضع القائم بشمولية".

وأوضح الغبرا، في مقال نشر في صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة اليوم الخميس 24 أبريل/نيسان 2014، أن هذه المدارس "تجد نفسها في حالة تناقض مع أفكار عصرية تزداد قوة وانتشاراً: كالحريات وحق التعبير وحرية التواصل الاجتماعي ووجود تنظيمات حزبية وطنية تتنافس بسلمية في قلب المجتمع، ومبادئ التناوب السلمي على السلطة"، مشيرا إلى أن "المعادلة الصفرية تشمل منطقة الخليج كما هو حال البحرين وبدرجة أقل في الكويت، إضافة إلى انتشار قوانين صارمة في معظم الدول جوهرها عدم تقبل الاختلاف والحد من نشوء مجتمع مدني مستقل يخرج البلاد من معادلاتها الصفرية".

وأضاف "لو دققنا في الوضع العربي لوجدنا أن كبار التجار يخشون الجماهير ومطالبها، وأن كبار الأسر الحاكمة يخشون التعبيرات الشعبية والحزبية بأنواعها بصفتها تمهد لسلب السلطة، كما أن الأنظمة تخشى الحريات، بينما تخشى الجيوش من السياسيين والمعارضين بأنواعهم"، فـ"في الوقت نفسه تخشى المعارضات في شقها المسلح أو الأكثر تعصباً من بعضها البعض. الحالة العربية مليئة بالخوف وضعف الثقة، فكل جزء يخشى من الآخر مما يقوي مناخ الاجتثاث في التعامل مع الاختلاف".

وتابع "لو سئل كل مسؤول وقائد عن سياسات الفساد التي كان بإمكانه أن يمنع حصولها، وحالة المحسوبية التي دمرت البلاد وسياسات منع الحريات وإيقاف بوادر الإصلاح وإقصاء الإصلاحيين واتهامهم في وطنيتهم، ثم ضرب وتحجيم الطبقات الوسطى في ظل نظام ريعي يشجع على الاتكالية والفساد لعجز عن الإجابة". وتساءل بالقول: "لو سئل كل رئيس إن كان من الحكمة أن يبقى 40 عاماً أو 30 عاماً في الحكم أو لو كان من الحكمة أن يسعى لتوريث حكمه لابنه أو زوجته ماذا سيقول بعد كل ما وقع؟".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus