1011 متقاعد في البحرين خلال ربع 2014 الأول

2014-06-20 - 3:54 م

مرآة البحرين: أعلنت نائب الرئيس التنفيذي لـ"هيئة التأمين الاجتماعي" إيمان المرباطي أن عدد المتقاعدين في البحرين خلال الربع الأول من العام 2014 بلغ 1011 بحرينياً.

وأوضحت المرباطي، في مداخلة خلال جلسة مجلس الشورى أمس الخميس (20 يونيو/حزيران 2014)، أن "عدد المتقاعدين في العام 2013 كان 3 آلاف مواطن ويرجّح أن يتزايد العدد في العام الحالي بسبب المزايا التي يحصل عليها المتقاعدون"، مشيرة إلى أن "بعض المتقاعدين لا تتجاوز أعمارهم 35 سنة".

ولفتت إلى أن الهيئة لم توافق على مشروع القانون الذي كان يناقشه الشوريون والذي يهدف إلى "تحويل الزيادة السنوية "البسيطة" التي يحصل عليها متقاعدو القطاع الخاص، إلى زيادة "مركبة". وأوضحت "إذا أضيفت هذه الميزة إلى متقاعدي القطاع الخاص فيجب تحديد الجهة التي ستموّل ذلك، لأن المعمول له حاليا هو أن نسبة الاستقطاع من رواتب الحكومة تبلغ 24 في المئة من مجموع الراتب، في حين أن نسبة الاستقطاع من رواتب الخاص 18 في المئة فقط".

وأضافت "في القطاع الحكومي، فإن الزيادة المركبة تدفع على أساس الراتب الأساسي فقط، في حين أنه في القطاع الخاص، فيتم احتساب الراتب الأساسي مع العلاوات، أي مجموع الراتب"، محذرة من أن "المزايا التي يحصل عليها المتقاعدون أدت إلى زيادة المتقاعدين في الفترة الأخيرة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus