ملف مرآة البحرين: خيانة القضاء البحريني.. إرهاب العدالة (1)

2014-06-25 - 3:38 ص

مرآة البحرين (خاص): لن نقول في هذا الملف إن القضاء البحريني مسيس ومنحاز وموجّه، ولن نقول إن الأحكام الصادرة في حق النشطاء والمحتجين مسيسة وصادرة من (فوق)، فهذا ثابت لدى جميع المنظمات الدولية والحقوقية العالمية، وهو أمر لا يختلف بين نظام استبدادي شمولي وآخر..

في هذا الملف، سنضع القضاء البحريني أمام صورته الخائنة للعدالة، وسنكشف إرهابه الذي يمارسه ضد المحتجين والنشطاء والمعارضين السياسيين باسم القانون والعدالة. سنعرض نماذج من حيله وألاعيبه وأدواته التي يستخدمها للنيل منهم.

سيجيب هذا الملف على التساؤلات التالية:

1.هل ما يحدث في شوارع البحرين من احتجاجات شغب أم إرهاب؟

2.كيف قامت السلطات البحرينية بتكييف القانون، ليتم إدراج تهم النشطاء والمحتجين تحت قانون الإرهاب بدلاً من قانون الشغب والتجمهر؟

3.كيف سار مخطط إطلاق مسمّى "الارهاب" على كل أشكال الاحتجاج في البحرين، حتى شمل المعارضين والمحتجين ضمن مشروع "اجتثاث" المعارضين، بما فيهم الجمعيات السياسية المعارضة التي تؤكد على خيارها السلمي؟

4.ما هو قانون الإرهاب البحريني؟ وما مدى دستوريته؟ ولم وصفه تقرير اللجنة الدولية للحقوقيين في الأمم المتحدة، بأنه فضفاض كشباك جر السمك يصطاد أيما يشاء من سمك كبير أم صغير؟

5. لماذا تم تأسيس المحكمة الجنائية الكبرى، وما هي المهام الموكلة اليها؟ وما هو سياق التصعيد الأمني الذي أُنشأت فيه هذه المحكمة؟

6.من هو القاضي علي الظهراني، ولماذا تم اختياره لرئاسة المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة؟ وما هو الدور الذي قام بإنجازه فيها بنجاح؟

7.من هو القاضي ابراهيم الزايد؟ لماذا تم اختياره لرئاسة المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة؟ وما هو الدور الذي قام بإنجازه فيها بنجاح؟

8. من هو ضابط التحري الذي تعتمده النيابة كمصدر الأدلة ضد النشطاء والمحتجين؟ وما الشاهد السرّي الذي تعتمده في تثبيت التهم عليهم؟ وكيف يستخدم القاضي ما يعرف بـ(الاطمئنان إلى شهادة الشهود) لإدانه النشطاء وتثبيت التهم المنسوبة عليهم؟

كل هذه التساؤلات وغيرها الكثير، تجدونها باللغتين العربية والإنجليزية، في الملف الذي تفتتحه مرآة البحرين تحت عنوان "خيانة القضاء البحريني..إرهاب العدالة".

هل ما يحدث في البحرين شغب أم إرهاب؟ (1)

مرآة البحرين (خاص):هل ما يحدث في شوارع البحرين من احتجاجات شغب أم إرهاب؟.. لن نجيب على السؤال، بل سنترك لنماذج حوادث عالمية صنّفت كشغب، أن تقارن بين نفسها وبين ما يحدث في البحرين من أفعال احتجاجية.

شغب 1

في ليلة 20 ديسمبر 1970 اشتبك نحو 5000 شخص من شعب أوكيناوا مع حوالي 700 من أفراد الشرطة العسكرية الأمريكية، احتجاجاً على الوجود العسكري في بلدهم. اعتبر الحدث إشارة على غضب ضد الاحتلال العسكري الأمريكي الذي دام 25 عامًا. خلال الحدث أصيب ما يقرب من 60 أمريكيًا، وتم حرق 80 سيارة، وتدمير العديد من المباني في قاعدة كادينا الجوية أو إصابتها بأضرار كبيرة. صُنّفت كأحداث شغب.

شغب 2

خلال ستينات القرن الماضي، اندلعت الكثير من أحداث الشغب في مدن الولايات المتحدة بسبب معاناة سود حي (الجيتو) من الحرمان الاقتصادي والظلم الاجتماعي. شملت حي واتز في لوس أنجلوس عام 1965م، وديترويت ونيوارك عام 1967م، و كليفلاند عام 1968م. صنّف شغب ديترويت بأنه أعنفها، أدى إلى وفاة 43 شخصاً وإلى دمار هائل في الممتلكات. وعلى إثرها، أسس الرئيس لندون جونسون اللجنة الاستشارية القومية للاضطرابات المدنية. اللجنة لامت التحيز العنصري والتمييز اللذين يمارسهما البيض ضد السود. وفي عام 1968م، أسس جونسون اللجنة القومية لمسببات العنف ومنعه، أوصت بتحسين وضع الإسكان وزيادة الفرص الاقتصادية للسود.

شغب 3

في ديسمبر 2007 شهدت كينينا أكبر أعمال عنف في تاريخها بسبب الانتخابات الرئاسية التي زورت لصالح إعادة انتخاب "مواي كيباكي"، أعقب ذلك احتجاجات هي الأكثر عنفاً في تاريخ نيروبي، قتل المئات وأحرقت المباني من قبل الغاضبين الذين يحملون أسلحة يدوية. انتقلت الاحتجاجات عبر القرى، واشعلت النيران في المباني وحدثت عديد من حوادث القتل والاغتصاب، وصل عدد القتلى إلى 800 وتم تشريد أكثر من 600 ألف. صُنّفت كأحداث شغب.

شغب 4

شهد العام 1992 في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة أحداث عنف عارمة، عندما برأت المحكمة أربعة من رجال الشرطة البيض، انهالوا بالضرب على مواطن زنجي حتى قتل. أحد الهواة، صور الحدث ونقلته محطات التلفزة لكل العالم. أسفرت الأحداث عن مقتل 53 مواطناً وأصيب 24 آخرين بجروح وقدرت الخسائر بمليار دولار. بدوره أعاد القضاء محاكمة المتهمين عام 1993م، وحكم على اثنين منهم. صُنّفت كأحداث شغب.

شغب 5

في عام 1992 في بومباي الهند، بدأت أعمال عنف نتيجة التوتر الطائفي السائد في المدينة بعد هدم مسجد "بابري" في 6 ديسمبر، قام المسلمون بضرب الهندوس نتيجة لهدم المسجد، وردّ الهندوس الضرب بالمثل. في النهاية قتل نحو 900 شخص، وتم حرق وسرقة العديد من المباني. صُنّفت كأحداث شغب.

شغب 6

حركة "احتلوا وول ستريت" Occupy Wall Street الاحتجاجية التي دعت إلى احتلال شارع رئيسي في مدينة نيويورك بأمريكا في 2011، انتقلت عالمياً لتشمل أكثر من 1,000 مدينة في 25 دولة تضم بعضاً من أكبر اقتصادات العالم، ورغم الطابع السلمي عليها، فقد تحول بعضها إلى اشتباكات عنيفة بين المحتجين والشرطة. في روما وإيطاليا خصوصاً عمّت الفوضى، وقذف المتظاهرون رجال الشرطة بالزجاجات الحارقة وأضرموا النيران في السيارات وفي مبنى وزارة الدفاع الإيطالية وكنيسة مسيحية وسجلت 70 إصابة. صُنّفت كأحداث شغب.

السابق، نماذج من عشرات الأمثلة المشابهة، لأحداث عنف، صُنّفت كأحداث شغب، رغم ما خلفته من خسائر جسيمة في الأرواح والأموال والأملاك الخاصة والعامة والاعتداء على رجال الأمن بالمولوتوف ووفاة عدد كبير منهم أثناء المواجهات وما تضمنته من احتلال شوارع رئيسية وإضرام النيران في سيارات مدنية في الطرق وحوادث قتل وتشريد واغتصاب لمواطنين.

وفيما يلي، نماذج قليلة من مئات القضايا المتشابهة، لأحداث شهدتها البحرين التي تعيش حركة احتجاجات واسعة ضد السلطة منذ 2011، تم تصنيفها جميعها من قبل الجهات الأمنية التابعة للنظام والقضاء البحريني بأنها قضايا (إرهاب)، وتم محاكمة المعتقلين على خلفيتها وفق قانون الإرهاب.

إرهاب 1

في (20 مايو/ أيار 2013) صرح وكيل نيابة المحافظة الوسطى أن: المحكمة الكبرى الجنائية الدائرة الأولى أصدرت حكما يقضي بالسجن لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 سنة بحق تسعة متهمين في قضية تخطيط إرهابي (!) وأشار أن واقع القضية يعود إلى تأسيس المتهمين الأول والثاني جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل أحكام القانون (!) ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها(!) والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين(!) والمتهمين الثالث إلى التاسع تم إسناد إليهم تهمة الانضمام إلى الجماعة(!) والاشتراك في أعمالها مع علمهم بأغراضها الإرهابية(!) وكذلك تم توجيه تهمة حيازة وإحراز المفرقعات دون ترخيص من الجهة المختصة للمتهمين جميعا(!!)

إرهاب 2

في 18 ابريل 2013 صرح مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية أنه: تم القبض على 4 من الإرهابيين (!) المتهمين بارتكاب العمل الإرهابي(!) الذي وقع على شارع الكويت بالمنامة بتاريخ 14/2/2013 والذي تمثل في الاعتداء على دوريات شرطة وسيارة أحد المواطنين(!!)

إرهاب 3

في (14 أبريل / نيسان 2013) صرح مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة بأن مجموعة إرهابية(!) قامت مساء ذلك اليوم بحرق سيارة(!) في العاصمة المنامة بواسطة اسطوانة غاز نتج عنها انفجار دون وقوع أضرار(!)، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تباشر عمليات البحث والتحري لكشف الجناة وتقديمهم للعدالة.

إرهاب 4

في 17 يوليو 2013، أعلنت الداخلية عن تفجير سيارة بواسطة إسطوانة غاز، في باحة خالية مواجهة لأحد المساجد في منطقة الرفاع دون وقوع أي إصابات. وصنّفت الفعل بأنه عمل إرهابي (!) فور وقوعه مباشرة، وصنّفت السيارة بأنها سيارة مفخّخة (!) قبل أن تقول أن الانفجار بواسطة إسطوانة غاز. وأعلنت وزارة الداخلية في اليوم نفسه عن قيام مجموعة من الإرهابيين بعمل إرهابي (!) بمنطقه عالي، تمثل في حرق ما يقارب 25 إطار في الشارع (!) تضرر على إثرها احد ابراج الخاصة بإحدى شركات الاتصال الواقعة قريباً منه.

إرهاب 5

في 22 ابريل 2013، أعلن رئيس الأمن العام أن "الشرطة أحبطت مخططات إرهابية استهدفت ترويع المواطنين". ما هي هذه المخططات الإرهابية؟ يجيب رئيس الامن العام: من ضمن تلك الأعمال ما قام به عدد من الطلبة بمدرسة الجابرية الثانوية الصناعية للبنين بتاريخ 18،21 و22 ابريل 2013م من أعمال فوضى وتكسير داخل المدرسة وخروجهم إلى الطرق والشوارع المحيطة بها وإغلاقها بالحواجز والتعدي على السيارات والمارة ورجال الشرطة (!).

إرهاب 6

في 12 يونيو أعلنت الداخلية في مؤتمر صحفي أنه تم تحديد هوية ما أسمته بـ(تنظيم 14 فبراير الإرهابي)! ماذا فعل هذا التنظيم الإرهابي؟ تفيد قائمة التهم المنسوبة لعدد من أبرز النشطاء المتهمين في التنظيم: 1) تأسيس جماعة بهدف اسقاط النظام. 2) تسيير مسيرات في جميع مناطق البحرين. 3) يتواصلون مع بعض من أجل تصعيد الاعمال الاحتجاجية.

والآن، ما الفرق بين الشغب والإرهاب؟

يجري تعريف الشّغب على أنه اضطراب في حالة الأمن يسببه عدد من الأشخاص، يجتمعون ويتخذون قرارات مع وجود رغبة مشتركة لتنفيذ مشاريع مشروعة أو غير مشروعة بطريقة عنيفة وعدوانية. غالبا ما تحدث أعمال الشغب كرد فعل على الضيم، ولاعتقاد بعض الفئات أنها لا تتمتع بفرص عادلة ومتساوية مع الآخرين في أي تقدم اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي.

أما الإرهاب، فيعرّف بأنه الاستخدام المحسوب للعنف (أو التهديد بالعنف) ضدّ المدنيّين، لتحقيق أهداف ذات طبيعة سياسيّة أو دينيّة أو أيديولوجيّة؛ ويتمّ ذلك من خلال التّرهيب أو الإكراه أو زرع الخوف.

يؤكد موقع جوريسبيديا (موسوعة القانون الجامعية)، إجماع فقهاء القانون عامة على صعوبة محاولة تعريف الإرهاب، وأشارت أن "هناك مشاكل كثيرة ومتنوعة تحول دون التوصل لمثل هذا التعريف. من أهمها أنّه ليس لهذا المصطلح محتوى قانوني محدد".

عادة ما تستخدم الدول العظمى مفردة الإرهاب في تسمية الأعمال المعادية لها، وذلك لتبرير شن حروب ضد دول بعينها لأهداف غير معلنة. أما الحكومات العربية فتقوم بوصم معارضيها بالإرهابيين لتسهيل عملية ارتكاب مجازر لا تقبلها الإنسانية ضدهم، ولتجنيب نفسها الإدانة الدولية.

الحكومة البحرينية صنّفت احتجاجات الشارع البحريني أنها إرهاب، وراحت تحاكم آلاف المحتجين الذين تقوم باعتقالهم تحت قانون الإرهاب، سواء أكان هذا العمل حرق إطارات، أو سدّ شارع، أو مواجهات غاضبة مع رجال الأمن الذين يقمعون المسيرات الاحتجاجية، أو إلقاء زجاجات حارقة أو ما تسميه الجهات الرسمية بالقنابل اليدوية الصنع، أو تفجير اسطوانة غاز، أو حرق سيارة أو أي عمل احتجاجي غاضب آخر. كلّها إرهاب.

"نحن لا نواجه احتجاجات في البحرين، ما نواجهه هو إرهاب": بهذه العبارة يتم الرد على جميع المنظمات والجهات التي تستنكر على النظام البحريني (وتوابعه)، القمع العنيف للاحتجاجات في الشارع البحريني، وعدد المعتقلين السياسيين الضخم بالنسبة لعدد السكان (تجاوز 4000 معتقلاً)، والأحكام القضائية الخيالية الصادرة في حقهم، وبها تبرر السلطة قمعها وتعذيبها الوحشيين داخل السجون، وتمنع تدخل الجهات الحقوقية العالمية في متابعة سلامة إجراءات التحقيق المستخدمة ضد المتهمين في هذه القضايا.

"نحن نواجه إرهاباً": هذه العبارة تستخدم من أعلى سلطة في الدولة، حتى أقلها نفوذاً، بدءاً من الملك ورئيس الوزراء والوزراء ونواب البرلمان والمسؤولين والاعلام الرسمي والداخلية والنيابة العامة، لقد تم استهلاكها بشكل فاقع ومبالغ فيه كما سنرى في الحلقات القادمة، بحيث لم تعد تترك فرصة للشك أنها واحدة من الاجابات المعلبة الجاهزة التي تعمّم من رأس الهرم إلى قاعدته، بمثابة إلزام رسمي بالاستخدام والنشر والتداول والتثبيت.

كيف قامت السلطات البحرينية بتغيير تكييف القانون، بحيث يتم ادراج تهم المحتجين تحت قانون الإرهاب بدلاً من قانون الشغب والتجمهر؟ في الحلقة القادمة..

 

 


مواضيع ذات صلة
التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus