كولن كافيل: أيام سلالة آل خليفة معدودة

2014-08-16 - 7:00 م

ترجمة: مرآة البحرين

أجرت قناة "برس تي في" مقابلة مع كولن كافيل، وهو أستاذ في جامعة وست فرجينيا، للحديث عن الوفاق، الحزب السياسي المعارض الرئيسي في البحرين، وقد أعرب عن "قلقه العميق" حيال أوضاع السجناء في هذه المملكة الخليجية.

برس تي في: لقد رأيتم الناشط الحقوقي نبيل رجب الذي أفرج عنه مؤخرًا والذي انتقد الطريقة التي تغطي فيها وسائل الإعلام الرئيسية الأزمة في البحرين. إلى أي مدى العالم مطلع على الوضع الحقيقي في البحرين؟

كافيل: أعتقد أن الشعب الامريكي ليس مطلعا كثيرًا على القمع الحاصل في البحرين بعكس الشعوب الأخرى. تحاول حكومة الولايات المتحدة التزام الصمت حيال الجرائم وقمع حرية التعبير والحرمان من حقوق الإنسان والتعذيب الذي يجري في السجون والقتل والسجن العشوائي لأي شخص يعرب عن رأي مناهض لهذا النظام الملكي الإستبدادي، وهذا يناقض ما تدعي الولايات المتحدة الدفاع عنه.

هذا يناقض الديمقراطية وحقوق الإنسان، ويناقض حقوق المرأة وحقوق حرية الرأي وهذا هو السبب في أن الولايات المتحدة لا تريد مناقشة هذه المسائل المحرجة أمام الملأ لأن البحرين هي دولة محرِجة بالنسبة للولايات المتحدة.

نحن نتحمل مسؤولية القتل الذي يجري هناك، وحكومة الولايات المتحدة تعرف ذلك وهذا هو السبب في كون المسؤولين في وزارة الخارجية يشعرون بالخوف إزاء ما نفعله في البحرين.

في إسرائيل، يطلب نتنياهو لباراك أوباما عدم يشكك به، وهناك السعوديون الذين يقولون لأوباما بأنهم ماضون في تمويل المقاتلين التكفيريين في سوريا. أما في العراق، يقف أوباما إلى جانب العراقيين في هذه المرحلة ولكن أعتقد أن هناك بعض الضغوط في هذا المجال.

برس تي في: ماذا يحمل المستقبل للبحرين؟ هل سوف يسقط النظام الملكي؟

كافيل: أعتقد أنه لدى شعب البحرين عزيمة وتصميم، ذكرت هذا في السنوات الثلاث الماضية. لقد كان هناك انتفاضات في البحرين في الستينيات والثمانينيات ولكني أعتقد أن شعب البحرين هو أكثر حزمًا اليوم من أي وقت.

ليس لعائلة آل خليفة أي شرعية على الإطلاق، وجمهورها يتضاءل أكثر فأكثر، وهناك مظاهرات يومية في الشوارع وأكثر من ثلاثة أرباع السكان يطالبون بالديمقراطية.

هذه هي صرخة العالم الحديث وإيران تقف كرمز للصوت الديمقراطي الذي تنجذب إليه معظم الشعوب لأنها لم تعد راغبة بالأنظمة الملكية وتريد أن تكون ممثلة في حكوماتها.
لذلك أعتقد أن أيام سلالة آل خليفة قصيرة وهي مرتبطة صراحة بالمملكة العربية السعودية وأعتقد بأن وفاة الملك عبد الله سوف تتسبب بزلزال سياسي في البحرين.

 

7 أغسطس/أيلول 2014

النص الأصلي

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus