"نيويورك تايمز": 92 مليون دولار تلقتها مراكز الأبحاث الأمريكية من 64 حكومة أجنبيها بينها دول الخليج

2014-09-09 - 5:59 م

مرآة البحرين: كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير قبل يومين بأن عشرات من مراكز الأبحاث الأمريكية الكبرى المعروفة والمرموقة تلقت في السنوات القليلة الماضية عشرات الملايين من الدولارات من حكومات دول اجنبية.

وذكر تقرير للصحيفة والذي نشرت "أخبار الخليج" مقتطفات منه أنه "منذ عام 2011، قدمت أكثر من 64 حكومة أجنبية أموالا لأكثر من 28 مركزا ومؤسسة بحثية أمريكية".

وأضاف بأن "الأرقام الرسمية تشير إلى أن حجم هذه الأموال بلغ أكثر من 92 مليون دولار".

ولفت التقرير إلى أن "هذه هي الأرقام المعلنة فقط التي اعترفت المراكز بتلقيها، لكن الرقم الحقيقي أكبر من هذا بكثير، وخصوصا أن هذه المراكز لا تفصح عن حقيقة وطبيعة علاقاتها بالحكومات الأجنبية وما تتلقاه من أموال منها".

وضرب تقرير الصحيفة عدة أمثلة لحكومات أجنبية تمول وتستغل مراكز الأبحاث الأمريكية على هذا النحو، مشيراً إلى أن "قطر دفعت ما يقرب من 15 مليون دولار إلى معهد بروكنجز الأمريكي من أجل إنشاء مركز بروكنجز الدوحة".

وذكر بأن "مسئولين في بروكنجز اعترفوا بأنهم يعقدون لقاءات دورية مع مسئولين في الحكومة القطرية، وأنه في هذه الاجتماعات يتم مناقشة أنشطة وتمويل المركز، كما أن حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر السابق عضو في المجلس الاستشاري للمركز".

ورأت الصحيفة بأن "مراكز ومؤسسات البحث الأمريكية التي تتلقى أموالا من حكومات وجهات أجنبية ملزمة بخدمة سياساتها والترويج لها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus