صدور "بنية الاستبداد" للكاتب عباس بوصفوان: تنبؤات سلبية لمستقبل الملك وولي عهده

2015-08-21 - 12:48 ص

مرآة البحرين (خاص): صدر عن مركز البحرين للدراسات في لندن كتاب "بنية الاستبداد في البحرين: قراءة في توازنات النفوذ في العائلة الحاكمة" للكاتب البحريني عباس بوصفوان، في ستة فصول يستعرض فيها الكاتب آراءا مثيرة للجدل بشأن تنبؤات سلبية لمستقبل الملك وولي عهده.

ويتناول بوصفوان ما يعتبرها "شواهد جلية على أن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة ليس لديه برنامج سياسي واضح، وهو أشبه بدمية في يد والده، لكن ذلك لم يشفع له ليكون الرجل القوي في المؤسسة السياسية والعسكرية، وإن تسليمه الملف الاقتصادي لا يعدو إلا إلهاء، في ظل سطوة الجيش والنفوذ المتزايد لأخيه غير الشقيق ناصر".

ويشير بوصفوان إلى أن الشيخ خليفة حَكم فعليا البحرين بيد من حديد بين أعوام 1971 و1999، لكنه تلاعب بمهارة فائقة على المصالح المختلفة لطبقات الشعب وفئاته، فيما دفعت ممارسات الملك حمد بن عيسى آل خليفة "التطهيرية" تجاه قطاعات واسعة من الشعب، إلى تحويل اتجاه الرأي العام إلى المناداة بسقوطه.

ويرى بوصفوان إن تقليص الصلاحيات المطلقة للعائلة الحاكمة، يبدو الحل الأنجع للمسألة البحرينية. وإن طرح فكرة الملكية الدستورية حري بأن يجذب الجميع إليها، ذلك أن لا إلغاء الملكية، ولا تجذير نمطها المطلق يبدو قادراً على حفظ الاستقرار في البلاد.

وينبه الكاتب إلى أن سنياريوهات التغيير في البحرين تحوم حول إجراء تغيير في الطاقم الرئيسي الذي يقود البلاد، يفضي إلى الإطاحة بالملك و/ أو رئيس الوزراء و/ أو وزير الديوان الملكي (أو كليهما معاً: الشيخ خليفة بن سلمان والشيخ خالد بن أحمد)، والسعي لمعالجة الاختلالات العميقة في بنية السلطة، عبر إعادة هيكلتها وتمحورها حول الشعب.

بوصفوان


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus