إعدام سعودي مدان بالقتل يرفع الإعدامات إلى 57 منذ مطلع 2016

2016-02-03 - 7:45 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء تنفيذ حكم الإعدام بحق سعودي مدان بقتل آخر بإطلاق الرصاص عليه، ما يرفع عدد أحكام الإعدام المنفذة منذ مطلع السنة الجارية إلى 57 اعداما.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "أقدم مساعد بن مرعي بن عبدالله آل جرادة الشهراني - سعودي الجنسية - على قتل حمد بن عبدالله بن عثمان آل جرادة الشهراني - سعودي الجنسية - وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش عدة طلقات مما أدى إلى وفاته إثر خلاف سابق بينهما".

وأشارت إلى أنه بعد توقيف الجاني، وجه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وأصدرت المحكمة العامة حكما عليه "بالقتل قصاصاً"، صادقت عليه محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بتنفيذه.

وأوضحت أنه تم تنفيذ الحكم الثلاثاء في مدينة أبها بمنطقة عسير في جنوب غرب المملكة.

وبذلك، يرتفع عدد الإعدامات المنفذة منذ بداية سنة 2016 إلى 57 اعداما، أبرزها لمجموعة من 47 مدانا "بالارهاب" بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، أعلن إعدامهم في الثاني من كانون الثاني/يناير.

وأفادت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، ومقرها نيويورك أن إعدام هذه المجموعة كان أكبر عملية "إعدام جماعي" في المملكة منذ 1980.

أما الإعدامات اأاخرى التي نفذت منذ ذلك الحين، فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية، آخرها أمس الأول الإثنين بإعدام سعودي دين بقتل آخر طعنا بالسكين وبإطلاق النار عليه.

ونفذت السعودية في 2015، 153 حكما بالاعدام على الأقل، بحسب إحصاء أعدته وكالة فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل إعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد أحكام الاعدام المنفذة خلال العام 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية، بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus