"التحقيق الخاصة" تستدعي ريحانة الموسوي: لا توجد آثار تعذيب ويجب تجنب "الدعاية"

2016-05-11 - 1:27 ص

مرآة البحرين:  قال عضو وحدة التحقيق الخاصة عبدالرحمن المعاودة بأن الوحدة تابعت ما تم نشره خلال الفترة الأخيرة من معلومات ومدونات عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض المحكوم عليها ريحانة الموسوي للتعذيب وإساءة المعاملة أبان فترات القبض والتحقيق والاحتجاز وقضاء العقوبة المقضي بها عليها في قضية الانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة متفجرات.

وأشارت الوحدة في هذا السياق إلى أنها سبق وأن باشرت التحقيق في القضية في حينه وقامت بسؤال الشاكية في ثلاث جلسات تحقيق في 15/5/2013، 5/6/2013، 16/7/2013 وإبان ذلك تلقت إخطاراً من الأمانة العامة للتظلمات أرفق به أوراق فحص الشكوى المقدمة من المذكورة بشأن الإدعاء بتعرضها لوقائع تعذيب ومعاملة قاسية بعدة وسائل، وهي لا زالت مستمرة في إجراءات التحقيق وجمع الأدلة وتفنيدها.

وقالت الوحدة إنها في هذا النطاق اتخذت الإجراءات الآتية:

  • سؤال الشاكية وأخرى عن الواقعة حيث أفادت بتعرضها لعدة وقائع من عدد من رجال الشرطة والشرطيات في عدة إدارات أمنية وحددت أسماء اثنان منهم، وبينت وسائل هذا التعدي والأدوات المستخدمة فيه والغرض منه.
  • تم عرض الشاكية على الطب الشرعي وقد ثبت بتقرير الفحص أنه لا يوجد بها اية إصابات أو آثار تفيد تعرضها إلى عنف أو مقاومة.
  • تم عرض الشاكية على الطب النفسي وقد ثبت بتقرير الفحص من أنها لا تعاني من ثمة آثار نفسية وليست بحاجة لعلاج نفسي في الوقت الحالي.
  • تم استجواب المتهمين الذين ورد ذكرهما بأقوال الشاكية وأنكرا الاتهام المسند إليهما.

وتابعت الوحدة أن فترات التحقيق التي يتم استغراقها في وقائع إدعاءات التعذيب والمعاملة القاسية تتفاوت حسب الظروف والملابسات التي تحيط بكل واقعة، وحسب وضوح أو غموض الأدلة فيها، ومرجعها في ذلك تطبيقات قواعد بروتوكول اسطنبول التي أرساها عن سبل تجميع الأدلة وتمحيصها وتتبع المسئولين وسماع أقوال الضحايا والشهود على فترات وفي أماكن وظروف مختلفة، فضلاً عن مراجعة التقارير الفنية والطبية والنفسية وإجراء المواجهات اللازمة، ولا يتم الارتكان في النتيجة النهائية إلا على الأدلة المكملة القائمة على القطع والجزم واليقين دون تنافر أو تناقض يستعصي معه التوفيق والموائمة،وقد استكملت الوحدة إجراءاتها في ضوء تلك المعلومات المنسوبة للشاكية والتي تم تداولها مؤخراً وذلك على النحو التالي:

  • تم استدعاء الشاكية وسؤالها بحضور محاميها في ضوء ما تم تداوله في المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعية.
  • طلب زوج الشاكية وسؤاله عن معلوماته.
  • إعادة عرض الشاكية على الطب الشرعي لفحصها في ضوء ما استجد من أقوالها التي أدلت بها في جلسة التحقيق الأخيرة.
  • استعجال ما سبق طلبه من معلومات وتحريات.

وقالت الوحدة إنها لا زالت تؤكد على أنه في الوقت الذي تبدو فيه أهمية النشر وتبادل المعلومات بكافة الوسائل فيما يتعلق بوقائع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة والعقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة باعتبارها سبيلاً أساسياً يساهم في الكشف عن هذه الوقائع ويساعد على مواجهتها، إلا أنه يتعين في ذات الوقت الحرص على عدم المبالغة أو التزيد في تناولها بغرض الدعاية أو الإثارة، إذ يجب التدقيق فيما يتم نشره عنها خاصة فيما ينسب من روايات وأقوال على لسان الضحية قد تتعارض مع أدلة أخرى في الأوراق، لما يحدثه هذا التناقض من آثار سلبية على الأدلة، والعبرة في هذا الخصوص بما يتم إثباته في أوراق التحقيق مدعوماً بأدلة معتبرة والإرشاد عن سبل التوصل لأي دليل فيها يفيد في كشف الحقيقة باعتبار أنه السبيل المؤثر في إثبات الواقعة ومساءلة مرتكبها وقناعة القضاء بهذه المسئولية بأدلة كافية وسوية بلا عوج أو تناقض.

وتؤكد الوحدة على ما سبق أن أوضحته بأنها كفيلة بضمان حماية كل من يبادر بتقديم معلومات جدية في هذه الواقعة بصفة خاصة وأية وقائع أخرى مماثلة لها بصفة عامة، وسوف تعلن الوحدة عن كافة مستجدات إجراءات التحقيق التي تجريها في هذه الواقعة والنتائج التي تم التوصل إليها والتصرف النهائي فيها فور الانتهاء منها.

 

صرح عضو وحدة التحقيق الخاصة عبدالرحمن المعاودة بأن الوحدة تابعت ما تم نشره خلال الفترة الأخيرة من معلومات ومدونات عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض المحكوم عليها ريحانة الموسوي للتعذيب وإساءة المعاملة أبان فترات القبض والتحقيق والاحتجاز وقضاء العقوبة المقضي بها عليها في قضية الانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة متفجرات. وتشير الوحدة في هذا السياق إلى أنها سبق وأن باشرت التحقيق في القضية في حينه وقامت بسؤال الشاكية في ثلاث جلسات تحقيق في 15/5/2013، 5/6/2013، 16/7/2013 وأبان ذلك تلقت إخطاراً من الأمانة العامة للتظلمات أرفق به أوراق فحص الشكوى المقدمة من المذكورة بشأن الإدعاء بتعرضها لوقائع تعذيب ومعاملة قاسية بعدة وسائل، وهي لا زالت مستمرة في إجراءات التحقيق وجمع الأدلة وتفنيدها. وتوضح الوحدة أنها في هذا النطاق اتخذت الإجراءات الآتية: - سؤال الشاكية وأخرى عن الواقعة حيث أفادت بتعرضها لعدة وقائع من عدد من رجال الشرطة والشرطيات في عدة إدارات أمنية وحددت أسماء اثنان منهم، وبينت وسائل هذا التعدي والأدوات المستخدمة فيه والغرض منه. - تم عرض الشاكية على الطب الشرعي وقد ثبت بتقرير الفحص أنه لا يوجد بها اية إصابات أو آثار تفيد تعرضها إلى عنف أو مقاومة. - تم عرض الشاكية على الطب النفسي وقد ثبت بتقرير الفحص من أنها لا تعاني من ثمة آثار نفسية وليست بحاجة لعلاج نفسي في الوقت الحالي. - تم استجواب المتهمين الذين ورد ذكرهما بأقوال الشاكية وأنكرا الاتهام المسند إليهما. وتوضح الوحدة أن فترات التحقيق التي يتم استغراقها في وقائع إدعاءات التعذيب والمعاملة القاسية تتفاوت حسب الظروف والملابسات التي تحيط بكل واقعة، وحسب وضوح أو غموض الأدلة فيها، ومرجعها في ذلك تطبيقات قواعد بروتوكول اسطنبول التي أرساها عن سبل تجميع الأدلة وتمحيصها وتتبع المسئولين وسماع أقوال الضحايا والشهود على فترات وفي أماكن وظروف مختلفة، فضلاً عن مراجعة التقارير الفنية والطبية والنفسية وإجراء المواجهات اللازمة، ولا يتم الارتكان في النتيجة النهائية إلا على الأدلة المكملة القائمة على القطع والجزم واليقين دون تنافر أو تناقض يستعصي معه التوفيق والموائمة، يتبع

A photo posted by Special investigation unit (@siu.bah) on May 10, 2016 at 8:25am PDT

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus