الخارجية الأمريكية: حكومة البحرين واصلت سحب الجنسيات من المواطنين كإجراء عقابي

محتجات بحرينيات على انتهاكات حقوق الإنسان  (أرشيفية)
محتجات بحرينيات على انتهاكات حقوق الإنسان (أرشيفية)

2018-04-24 - 8:34 ص

مرآة البحرين: قال تقرير الخارجية الأمريكية السنوي لحقوق الإنسان في العالم لعام 2017، إن الحكومة البحرينية، بحجة الأمن الوطني، فرضت حظر السفر على عدد من النشطاء ومنعتهم من مغادرة البلاد، وفي سبتمبر/أيلول 2017 وحده، حظرت الحكومة سفر 102 ناشطًا، لأسباب متعددة.

وبين يونيو/حزيران 2016 وأكتوبر/تشرين الأول 2017، تمت الإفادة عن منع 40 شخصًا تقريبًا من مغادرة البلاد من قبل عناصر حكوميين. وقد أفاد النشطاء عن عشرات حالات حظر السفر مباشرة قبل اجتماعات المفوضية السامية للأمم المتحدة. وفي العام 2016، حثت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الحكومة على وقف إصدار حظر السفر من دون أمر قضائي.

ومن بين الشخصيات البارزة التي خضعت لحظر السفر ابتسام الصايغ وآدم نبيل رجب.

وذكر التقرير أيضا أن الحكومة البحرينية واصلت، كإجراء عقابي، سحب جنسيات المواطنين المدانين في قضايا جنائية وسياسية. ولم تأخذ بعين الاعتبار ما إذا كانوا سيصبحون عديمي الجنسية، وقد واجه بعض أفراد عوائلهم صعوبات في تجديد جوازات سفرهم وبطاقات إقامتهم، خصوصًا النساء والأطفال القاصرين، كما واجهوا صعوبات في الحصول على شهادات ميلاد. وقد أصدرت الحكومة العام الماضي جوازات سفر ذات مُدَد محدودة لعدد من الأفراد لترحيلهم إلى العراق وإيران ولبنان.

وأشار التقرير أيضًا إلى إفادات صادرة عن منظمات حقوق الإنسان بأن إسقاط جنسية الآباء أدى إلى حرمان الأطفال حديثي الولادة من الحصول على الجنسية، كما رفضت السلطات البحرينية منح شهادات ميلاد وجوازات سفر للأطفال الذين يقبع آباؤهم البحرينيون في السّجن، لأن آباءهم لم يقدموا الطلبات بشكل شخصي.

واتهم مدافعون عن حقوق الإنسان مسؤولين في الحكومة بتوزيع منح دراسية بشكل غير عادل، وبالتمييز ضد الطلاب الشيعة، لأسباب دينية وسياسية على حد سواء، بحسب التقرير.