مركز أوال يطلق مدونة أرشيفو ضمن فعالياته في اليوم العالمي للأرشيف

صورة لواجهة مدونة مجلية أرشيفو التي تصدر عن مركز أوال للدراسات والتوثيق
صورة لواجهة مدونة مجلية أرشيفو التي تصدر عن مركز أوال للدراسات والتوثيق

2018-06-11 - 3:35 ص

مرآة البحرين (خاص): أطلق مركز أوال للدراسات والتوثيق مدونة (أرشيفو) على موقعه، احتفاء باليوم العالمي للأرشيف ، الذي حددته منظمة اليونيسكو يومًا سنويًا ، والذي يصادف في التاسع من يونيو / حزيران.

والمدونة تضم نتيجة الجهد الذي تم بذله على مدى عامين لإنجاز تسعة أعداد من المجلة الاختصاصية التي تحمل الاسم ذاته "أرشيفو". وتتضمن مدونة أرشيفو المقالات والمواد والصور المنشورة في النسخة الورقية من مجلة أرشيفو، وهي متوفرة بصيغة نصية أو PDF، كما أن  كافة أعداد المجلة متوفرة بشكل كامل بصيغة pdf عليها أيضًا.

وجاء إطلاق هذه المدونة وسط مجموعة من الفعاليات من بينها فتح أبواب المركز للزوار والمهتمين وكذلك المشاركة على مدى يومين في الفعاليات التي نظمتها المؤسسات المنضوية تحت "مرصد التراث الحديث" MOHO، وهي تباعًا «المركز العربي للعمارة»، «المؤسسة العربية للصورة»، «مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت» ، «مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية» ، «بيت بيروت»، و«متحف سرسق»، و«أمم للتوثيق والأبحاث».

هذه الفعاليات، التي تنوع مضمونها بين الوثائق المكتوبة والتاريخ الشفوي والسينما والفن والتصوير والعمارة حملت في مضمونها رسالة واحدة: "إبراز أهمية الأرشيف كونه شاهدًا على التاريخ وحافظًأ للذاكرة"، و"التشديد على أهمية توثيق ما نشهده حاليًا في مختلف المجالات، إذ إنّ هذه المواد ستشكل أرشيف الأجيال القادمة".

وقدم مركز أوال مجموعة الأعداد التسعة الصادرة من مجلة أرشيفو هدية إلى المؤسسات المشاركة.

الجدير ذكره أن غالبية المقالات في "أرشيفو" تتناول المشكلات التي تواجه الأرشيف، طرق حفظ الأرشيف، التعريف بأصحاب الأرشيف الأهلي ومراكز الأرشيف الرسمي، التعريف بالمدونات والمواقع الإلكترونية المهتمة بالوثائق والأرشيف، ترجمة المقالات المنشورة بلغات أجنبية، مراجعة الكتب المتعلقة بالأرشيف ومتابعة الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة بالذاكرة والأرشيف.

 

يمكنكم زيارة المدونة من هنا