منظمة فرونت لاين ديفندرز تحث على رفض ترشيح البحرين لرئاسة مجلس حقوق الإنسان في العام 2021

السفير البحريني عبد الكريم بوجيري (أرشيف)
السفير البحريني عبد الكريم بوجيري (أرشيف)

2020-12-09 - 6:04 ص

مرآة البحرين (خاص):

صرّحت منظمة فرونت لاين ديفندرز في بيان أن البحرين ليست مرشحًا مؤهلًا لرئاسة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ردًا على إعلان البحرين ترشيحها للسفير يوسف عبد الكريم بوجيري لرئاسة المجلس في العام 2021.

وقالت المنظمة إنه في الوقت الذي تركز فيه غالبية التغطية الإعلامية على جهود السعودية والصين وروسيا لاستخدام الأمر كحيلة لعرقلة الرقابة الفاعلة في موضوع حقوق الإنسان، وإصلاح هيئة الأمم المتحدة، "من المهم تسليط الضوء على مدى الضرر الذي يلحقه تعيين دبلوماسي بحريني رئيسًا لمجلس حقوق الإنسان، نظرًا لسجل الحكومة البحرينية المُنتَقد بشكل كبير".

وأشارت المنظمة إلى أنه في الوقت الذي نحيي فيه الذكرى العاشرة لقمع الحراك من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، "علينا أن نتذكر مدافعين بارزين عن حقوق الإنسان في البحرين، مثل عبد الهادي الخواجة وناجي فتيل اللذين لا يزالان مسجونين ظلمًا".

ولفتت المنظمة إلى استنتاجات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق عن استخدام التعذيب المنهجي بهدف الحصول على اعترافات، وتوصياتها بإعادة النظر في الإدانات وتخفيف العقوبات، وإسقاط التهم في بعض القضايا.

واستعرضت النظمة في بيانها كيفية تعامل السلطات البحرينية مع خبراء الأمم المتحدة ومقرريها، بالإضافة إلى الإجراءات الخاصة. وأكدت أنه "يتضح مما سبق أن تعيين ممثل لحكومة البحرين ليصبح رئيسًا لمجلس حقوق الإنسان سيضر فعلًا بمصداقية المؤسسة ويقوض الجهود العالمية لتعزيز حقوق الإنسان والدفاع عنها".

وحثت كل الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان على الإشارة إلى أنّ مرشحًا من البحرين غير مقبول في هذه الفترة، وضمان انتخاب مرشح ذي مصداقية رئيسًا لمجلس حقوق الإنسان في العام 2021".

الجدير ذكره أن البوجيري هو المندوب الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة في جنيف.