أكثر من مئة أكاديميّ بريطاني يتضامنون مع الأكاديميّ المعتقل السّنكيس

الدكتور السنكيس
الدكتور السنكيس

2021-08-09 - 5:40 م

مرآة البحرين: وقّع أكثر من مئة أكاديميّ، رسالة مفتوحة تضامنًا مع الأكاديميّ البحريني المعتقل الدكتور عبد الجليل السنكيس، وطالبوا السلطات البحرينيّة بإيقاف تعريضه للمعاملة المهينة، وإرجاع أبحاثه التي صادرتها السلطات الأمنيّة.
وأشار 101 أكاديميّ بريطانيّ إلى أنّ السنكيس البالغ من العمر 59 عامًا، يعاني من متلازمة ما بعد شلل الأطفال، وهو موجود الآن في المستشفى بعد أربعة أسابيع تقريبًا من الإضراب عن الطّعام، وفقد أكثر من عشرة كيلوغرامات من وزنه، ويعاني من انخفاض مستوى السكّر في الدّم - على حدّ وصفهم.
ووصفوا مصادرة أبحاث الدّكتور السنكيس بأنّها عقوبة قاسية وغير عادلة، فيما قال الدكتور ماكال سميث، إنّه يجب أن يتوقّف اضطهاد وسوء معاملة الدكتور السنكيس، وطالب بالإفراج الفوريّ عنه دون قيدٍ أو شرطٍ.
وكان من بين الموقعين على الرّسالة ستين محاضرًا من جامعة مانشستر، حيث درس الدكتور السنكيس للحصول على درجة الدكتوراه، وطالبوا بأن لا يضطرّ إلى تعريض حياته للخطر، لتأمين حقوقه الأساسيّة وعودة ملكيّته الفكريّة.
وأشار الباحث في جامعة كوليدج الدكتور براين دوللّي، إلى أنّه لا يوجد أيّ عذرٍ لهذا الانتقام، لحرمان السنكيس من الرعاية الطبيّة المناسبة، ولسحب أبحاثه الأكاديميّة لمحاولة إذلاله.