رسائل من ملك السعودية لقادة 4 دول خليجية قبل قمة مرتقبة في ديسمبر الجاري

وزير الخارجية عبداللطيف الزياني يتسلم رسالة الملك السعودي من يد نظيره السعودي
وزير الخارجية عبداللطيف الزياني يتسلم رسالة الملك السعودي من يد نظيره السعودي

2021-12-06 - 10:58 ص

مرآة البحرين: بعث ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس الأحد، رسائل خطية لقادة كل من قطر وسلطنة عمان والبحرين والكويت، قبيل انعقاد قمة خليجية مرتقبة بالسعودية.
وبينما لم تذكر وكالة الأنباء السعودية الرسمية تاريخا محددا لهذا القمة، أفادت نظيرتها القطرية بأنها ستنعقد في وقت لاحق من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
وسَّلم هذه الرسائل وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، وهي تركز عامة على "تعزيز العلاقات" بين الرياض وهذه العواصم الخليجية الأربع الأخرى، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).
وفي 1981، أُسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويضم 6 دول هي: السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.
ووجهت رسائل الملك سلمان إلى أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وسلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، وفق الوكالة.
ولم توضح الوكالة السعودية سبب تلك الرسائل، غير أن وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أفادت بأن الرياض وجهت، خلال اللقاء بين ولي العهد ووزير خارجية السعودية، دعوة إلى الكويت لحضور الدورة الثانية والأربعين للقمة الخليجية.
كما أفادت الوكالة القطرية بأن الرسالة التي تسلمها أمير البلاد تتضمن دعوته لحضور القمة الخليجية المقررة بالسعودية في ديسمبر الجاري.
وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن وزير خارجية السعودية سَّلم رسالة لنظيره البحريني ضمن جولة يجريها الأول في دول مجلس التعاون.
واستضافت السعودية القمة الخليجية الحادية والأربعين، وشهدت إنهاء أصعب أزمة سياسية خليجية منذ تأسيس مجلس التعاون.
ففي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، جرى الإعلان في تلك القمة (قمة العلا) عن توقيع اتفاق للمصالحة أنهى أزمة قطعت خلالها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.