وزير الخارجية يرد على تصريحات نظيره القطري: لا خلاف لدينا على آليات المصالحة والدوحة لم ترد على دعوتنا للحوار

عبداللطيف الزياني
عبداللطيف الزياني

2022-02-18 - 1:00 ص

مرآة البحرين: ردّ وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، على تصريحات لوزير الخارجية القطري قال فيها إن هناك خلافا حول آليات حل الخلاف.
وقال الزياني " إن مملكة البحرين ليس لديها خلاف حول آلية الحوار مع دولة قطر بشأن القضايا العالقة طبقاً لبيان (قمة) العلا".
وقال الزياني خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المحلية اليوم رداً على سؤال حول تصريحات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري بأن "تأخر علاقات قطر مع البحرين سببها عدم الاتفاق على آليات حل الخلاف" بأنه لا يوجد خلاف حول آلية الحوار الثنائي.
‎وأوضح الزياني أن "مملكة البحرين وجهت الدعوة للجانب القطري ثلاث مرات دون رد، واقترحت عقد الاجتماعات الثنائية للجان الفنية في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض باعتبارها المنظومة الأم التي ترمز إلى العمل الخليجي ومسيرته المباركة طوال أربعة عقود وتمثل جميع الدول الأعضاء، وقد قام معالي أمين عام مجلس التعاون بنقل الطلب البحريني إلى الدوحة والتي لم تستجب حتى الآن بالرد على هذا المقترح".
وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أرجع خلال ندوة في مركز "تشاتام هاوس" في العاصمة البريطانية، لندن، تأخر علاقات بلاده مع البحرين إلى عدم الاتفاق على آليات حل الخلاف، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذا الأمر ليس بالضخامة التي يتم تصويرها.
وأضاف أن "العلاقات بين الدول متباينة، ولكن أعتقد أننا في وضع جيد جدا مقارنة بالعام الماضي". مشيرا إلى أن علاقة بلاده طيبة مع السعودية والإمارات.