لجنة حماية الصحفيين: على الخارجية الأمريكية دعوة البحرين إلى الإفراج الفوري عن السنكيس والجزيري والصحفيين السجناء

ولي العهد الأمير سلمان بن حمد في لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
ولي العهد الأمير سلمان بن حمد في لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

2022-03-04 - 12:47 م

مرآة البحرين (خاص):

قالت لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إنّه يجب على وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن يثير سجل حرية الصحافة في البحرين ويدعو في الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والبحرين إلى الإفراج الفوري عن الدكتور عبدالجليل السنكيس ومحمود الجزيري وكل الصحفيين السجناء والمحاسبة بشأن وفاة أحمد اسماعيل حسن وإنهاء حملة القمع التي تشنها البحرين على حرية الصحافة.

ولفتت اللجنة في تغريدات على موقع تويتر إلى أن السنكيس مسجون منذ حوالي عقد، وقد تدهورت صحته مع منع سلطات السجن في البحرين له من الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، وهو يخوض إضرابًا عن الطعام منذ 239 يومًا، ما يثير المزيد من المخاوف بشأن صحته.

وقالت اللجنة إن صحفيين آخرين واجهوا عمليات انتقام رسمية من قبل السّلطات ومنهم محمود الجزيري الّذي وُضِع في السجن الانفرادي في العام 2020 على خلفية انتقاده النقص في إجراءات السلامة في سجن جو بعد انتشار فيروس الكورونا، وقد هاجم حراس السجن الجزيري وسجناء آخرين.

كما أشارت اللجنة إلى أن قضية المصور أحمد اسماعيل حسن، الذي فارق الحياة بعد أن تم إطلاق النار عليه أثناء تغطيته احتجاجًا خارج المنامة، لا تزال من دون حل بعد مرور حوالي عشرة أعوام على الحادثة.