قمة "بقر البحر"

2022-04-15 - 8:49 ص

مرآة البحرين (خاص) أنهت المنامة وأبوظبي كل مشاكلهما الداخلية والخارجية، تم تحقيق كل أحلام المواطنين، وخلت السجون من سجناء الرأي والمظلومين، وانتشرت العدالة في ربوعهما، وساهم الطرفان في حلّ القضية الفلسطينية، وحان الآن حسم القضية الأهم "أين يقع ثاني أكبر تجمع في العالم لبقر البحر؟".
ليس في الأمر ثمة سخرية مصطنعة، بل هو الواقع بالكوميديا السوداء، تتنافس الإمارات والسعودية على اجتذاب الشركات العالمية لتدشن مراكزها الإقليمية في عاصمتيهما، على النفوذ، على الصفقات والاستثمارت التجارية الضخمة، وبين البحرين والإمارات يجري تنافس لم يلحظه إلا قليلون، تنافس يقع في أعماق البحر.
ليس عن النفط والغاز، بل هو بين هيئة البيئة في أبوظبي برئاسة حمدان بن زايد آل نهيان، وبين هيئة الثقافة برئاسة مي الخليفة، الطرفان يسلّمان كما بقية الهيئات المتخصصة في العالم أن أكبر تجمّع لكائن بقر البحر يقع في استراليا، لكن المنامة وأبوظبي كل منهما تقول إنها تقع في المركز الثاني.
وبين هذا وذاك، تدبّج التصريحات، وتصدر دراسات لتحدد "لمن بقر البحر؟"، هيئة أبوظبي للبيئة تصدر تصريحا رسميا تقول فيه " تحتضن أستراليا أكبر عدد من أبقار البحر، تليها أبوظبي". وتردف بمعلومة مفادها أنّ " هيئة البيئة - أبوظبي تقوم بحماية ودراسة مناطق تواجد أبقار البحر منذ عام 1999، حيث تقوم بحماية حوالي 3000 بقرة بحر، معظمها موجود في المياه المحيطة بمحمية مروح البحرية". وأكدت "تضم جزيرة بوطينة أكبر كثافة عددية من أبقار البحر في العالم".
لترد البحرين عبر وكالة الأنباء الرسمية بأنها أنهت دراسة متخصصة استغرقت ثلاث سنين، تضمنت مسوحات جوية وبحرية مكثفة وظفت خلالها صور الأقمار الصناعية وتقنيات حديثة لرصد حالة مهاد الحشائش البحرية التي تمثل الغذاء الرئيس للأطوم (بقرة البحر).
وخلصت الدراسة العرمرمية إلى أنّ "المياه الإقليمية لمملكة البحرين تحتضن مجموعات للأطوم تعد الأكبر في العالم من حيث العدد والكثافة، وذلك منذ العام 1986م حين تم رصدها لأول مرة بشمال غرب جزر حوار". تؤكد الدراسة "نجح فريق البحث في رصد مجموعة لبقر البحر في المياه الإقليمية لمملكة البحرين بلغ تعدادها قرابة 700 فرد وهي بذلك تعتبر أضخم مجموعة من الأطوم تسجل حتى الآن في العالم".
وهللّت مي الخليفة في تصريح رسمي لوكالة الأنباء الرسمية بنتائج الدراسة، موضحة أنّ "المرحلة المقبلة من المشروع ستتمحور حول إجراء دراسات ميدانية مكثفة لاستكشاف مدى تأثر هذه المجموعات الضخمة من الأطوم بالأنشطة البشرية".
هل تعلم مي الخليفة معنى ما تقوله عن الدراسات الميدانية المكثفة، هل نسيت أن عائلتها دفنت البحر وقضت على موائل الأسماك والحياة البحرية، وأن الحكومة أعلنت بطريقة مواربة ضمن خطة "التعافي الاقتصادي" عن دفن واحد من أهم الفشوت البحرية وهو فشت العظم؟
وفي خضم التنافس المضحك المبكي، زار أمس ودون سابق إعلان ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان البحرين، وعقد قمّة مع الملك حمد بن عيسى ال خليفة بحضور أنجاله وأعمدة ديوانه الملكي، قمة توقعنا أن تكون هي قمة بقر البحر.
ولإكمال المشهد، فقد ألقى ناصر بن حمد النجل الأثير لدى ملك البحرين، قصيدة ترحيبية أمام محمد بن زايد مطلعها " يقول ابوي اللي تجمل مباديه
وصل ياناصر لـ ابو خالد مقالي
يقول سلم لي على اللي مساعيه
تشكر وتحمد بعد رب الجلالي"
قمة بقر البحر انعقدت في البحرين، لكن دون أن تكشف الأخبار الرسمية الصادرة عنها، عن القضية الأهم التي تشغل بال النظامين الحاكمين "لمن بقر البحر؟.