الولايات المتحدة تتوسط بشكل سري في صفقة بين السعودية وإسرائيل ومصر

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مصافحًا الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مصافحًا الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض

2022-05-25 - 1:41 م

مرآة البحرين (خاص): 

ذكر موقع "أكسيوس" (Axios) الإخباري أنّ الإدارة الأمريكية تتفاوض بشكل سري على صفقة بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل ومصر قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية والكيان الصهيوني.

ونقل التقرير عن خمسة مصادر أمريكية وإسرائيلية أنّ الولايات المتحدة حظيت بدور قيادي في حل قضية نقل جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر من مصر إلى السعودية، وهما تيران وصنافير.

وتتواصل المفاوضات بين الأطراف المختلفة، ولم يتم بعد التوقيع على أي اتفاق. وقالت المصادر لأكسيوس إنّ إحدى القضايا الرئيسية هي مسألة وجود قوة مراقبين متعددة الجنسيات.

وقد وافقت المملكة العربية السعودية على إبقاء الجزر منزوعة السلاح والحفاظ على حرية الملاحة الكاملة لجميع السفن، لكنها أرادت إنهاء وجود مراقبين متعددي الجنسيات. بالإضافة إلى ذلك، اتفق المسؤولون الإسرائيليون على إنهاء وجود المراقبين لكنهم طلبوا ترتيبات أمنية مماثلة.

ويود البيت الأبيض التوصل إلى اتفاق قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل، في نهاية يونيو/حزيران.

وقال الموقع إن هذه الصفقة قد تُشَكّل أساسًا لعلاقات أكثر دفئًا بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية اللتين لا تربطهما حاليًا أي علاقات دبلوماسية رسمية، على الرغم من أن المملكة دعمت اتفاقيات أبراهام بوساطة الولايات المتحدة في عام 2020.

وكانت السعودية أعلنت آنذاك أنّها لن تُطَبّع علاقاتها مع إسرائيل حتى يتم استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين.

وتسيطر جزيرتا صنافير وتيران في البحر الأحمر على مضيق تيران - وهو ممر بحري استراتيجي إلى موانئ العقبة في الأردن وإيلات في إسرائيل.