هل لما يجري في المنامة علاقة بمخطط إقامة دولة لليهود في البحرين والأحساء؟ (وثيقة بريطانية)

 ماذا وراء سعي اليهود لشراء أحياء في العاصمة البحرينية المنامة؟
ماذا وراء سعي اليهود لشراء أحياء في العاصمة البحرينية المنامة؟

2022-09-05 - 6:30 ص

مرآة البحرين (خاص): ماذا وراء سعي اليهود لشراء أحياء في العاصمة البحرينية المنامة؟ ولماذا تم اختيار البحرين لتوسيع الوجود اليهودي في الوطن العربي بعد فلسطين ودول الطوق؟ وهل البحرين واحدة من بدائل الدولة اليهودية؟ 

لقد أشارت وثائق بريطانية إلى أن البحرين كانت جزءا من مقترح رئيسيٍ لإقامة دولة لليهود، قبل إصدار وعد بلفور الشهير الذي تعهد بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين (أكتوبر 1917). 

وتظهر وثيقة بريطانية أن اللورد فرانسيس بيرتي، سفير بريطانيا لدى فرنسا، تلقى رسالة سبتمبر/أيلول ، 1917، قبل الوعد بشهر، تحمل مقترحا من الدكتور اليهودي الروسي الأصل، أم أل روثنشتاين، يطلب فيها مساعدة الحكومة البريطانية لتأسيس دولة يهودية.

وكان مقترح الطبيب اليهودي من بين مقترحات عديدة تم اقتراحها على بريطانيا لإقامة دولة لليهود من بينها دول في أمريكا اللاتينية وأفريقيا قبل أن يستقر اختيارها على فلسطين.

ودعت الرسالة لندن إلى تسهيل إرسال قوات يهودية لاحتلال البحرين ومن ثم التوسع غربا عبر احتلال الأحساء ثم إقامة دولة قومية لليهود. 

ونشرت مدونة المكتبة العامة البريطانية نسخة من رسالة الطبيب اليهودي مطبوعة على الآلة الكاتبة. 

ويتعهد روثنشتاين، بموجب الوثيقة، بجمع جيش يهودي من 120 ألف جندي مقاتل خلال فصل الربيع إلى جانب قوات إنجليزية من أجل غزو الأحساء وإقامة الدولة اليهودية فيها.

وفي الوقت الذي أقر بأن الخطة تبدو «غير واقعية للوهلة الأولى»، قال إنها ستصبح واقعية أكثر عندما تصل أول دفعة من المقاتلين للبحرين مكونة من ألف رجل.

وبحسب مقترح روثنشتاين فإن جيشا مؤلفا من 30 ألف جندي سيقوم بغزو البحرين، من أجل تأسيس الدولة اليهودية الموعودة.

وأشارت الوثيقة إلى أن وزير الخارجية البريطانية أرثر بلفور رفض خطة روثنشتاين، وقام مدير مكتب بلفور أكتوبر/تشرين الأول 1917 بإرسال رسالة إلى السفير البريطاني في باريس يعلمه فيها برفض الحكومة البريطانية تنفيذ المشروع. 

ووصفت الحكومة البريطانية مقترح روثنشتاين بأنه «غير مناسب على الإطلاق». 

وصحيح أن دانيال لوي، المتخصص في تاريخ الخليج، والذي استعرض الوثيقة يعتقد أنه لا توجد وثائق كافية تؤكد هوية روثنشتاين أو دوره التاريخي، إلا أن تعهد الرجل بجمع قوة بهذه الحجم وتفاعل الحكومة البريطانية مع طلبه يشير إلى جدية الطلب.

وبعيدا عن الوثيقة ودور روثنشتاين التاريخي، فقد أشار عضو مجلس الشورى البحريني اليهودية نانسي خضوري في كتابها «من بدايتنا إلى يومنا الحاضر...» إلى تزايد هجرات اليهود للبحرين في تلك الفترة، لكنها لم تشر إلى الأسباب. 

ولعب اليهود في البحرين دورا رئيسيا في تسهيل هجرة اليهود من اليمن إلى فلسطين المحتلة في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، بحسب وثائق بريطانية أيضا. 

ومع وجود هذه الخلفيات التاريخية المثيرة، فإن سعي اليهود لتوسيع وجودهم في البحرين والتملك في العاصمة المنامة يثير تساؤلات خطيرة بشأن مستقبل وأمن البحرين والمنطقة واستقرارها.