أعلنت الحداد 3 أيام عليهما.. الوفاق: إعدام النظام السعودي لشابَّيْن بحرينيين خطيئة وإعدام سياسي يفتقد لأبسط المعايير القانونية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

2023-05-29 - 7:17 م

مرآة البحرين: أدانت جمعية "الوفاق" إعدام النظام السعودي الشابين البحرينيين المعتقلين جعفر سلطان وصادق ثامر، وأكدت أنَّه "خطيئة وجريمة وإعدام سياسي يفتقد لأبسط المعايير القانونية والأخلاقية".

وقالت "الوفاق"، في بيان يوم الاثنين 29 مايو/أيار 2023: "فُجِعت البحرين على وقع خبر بإعدام شابَّيْن بحرينيين على يد السلطات السعودية في خطوة تصعيدية خطيرة"، معتبرة أنَّه "لا يجوز استخدام لغة القتل في معالجة القضايا السياسية والقانونية"، مُحمِّلة النظام البحريني "المسؤولية بالشراكة مع السلطات السعودية".

وفيما قدَّمت الجمعية "خالص العزاء والمواساة إلى شعب البحرين وإلى عائلتي الشهيدين" دعت إلى "تغيير هذه السياسات الفاقدة للأسس القانوني.

وأعلنت "الوفاق" الحداد 3 أيام على الشهيدَيْن سلطان وثامر، ودعت المواطنين إلى "الاقتصار في إحياء ذكرى ولادة الامام الرضا عليه السلام بما لا يبرز مظاهر الفرح والسرور والتركيز على المحاضرات والكلمات التوعوية من روايات وأحاديث صاحب الذكرى عليه السلام".

بدوره، أدان "تيار الوفاء الإسلامي" إعدام النظام السعودي للمعتقلَيْن سلطان وثامر، داعياً، في بيان، شعب البحرين إلى "الإعلان عن موقفه الصريح من هذه الجريمة من خلال رفع شعارات الوفاء للشهداء وإعلان التضامن الواسع في مختلف الساحات والميادين".

وأكدت "حركة الحريات والديمقراطية البحرينية" (حق) أنَّ "إعدام الشهيدين ثامر وسلطان قتلٌ خارج نطاق القانون وجريمة بشعة، وهما تعرَّضا للتعذيب وعُرِضهما على محاكم تفتقد لأدنى معايير العدالة".

ودعت الحركة، في بيان، الشعب البحريني إلى "الاحتفاء بالشهيدين والتضامن مع عائلتيهما"، وأكدت أنَّ "هذه الجرائم التي تُرْتَكَب ضد أبناء الشعب البحريني لن تجبر شعب البحرين على الاستسلام والتخلّي عن مطالبه المشروعة".