العفو الدولية: سلطان وثامر خضعا لمحاكمة "شديدة الجور"

المعتقلان البحرينيان صادق ثامر وجعفر سلطان اللذان أعدمتهما السعودية
المعتقلان البحرينيان صادق ثامر وجعفر سلطان اللذان أعدمتهما السعودية

2023-05-30 - 1:02 م

مرآة البحرين (خاص):

قالت السعودية إنّها أعدمت رجلين بحرينيين هما جعفر سلطان وصادق ثامر يوم أمس الإثنين على خلفية اتهامهما بالانتماء إلى جماعة متشددة تريد زعزعة استقرار الممالك في الشرق الأوسط. ووصفت منظمة العفو الدولية وجماعات حقوقية أخرى محاكمتهما بأنها شديدة الجور.

وانتقد سيد أحمد الوداعي، وهو مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، إعدام الرجلين. وقال إنّ "القيادة في السعودية تشعر بحصانتها من أي عواقب عندما تعدم رجالًا كانت قد أخضعتهم للتعذيب" مضيفًا أن "النظام البحريني متواطئ [في عملية الإعدام] لفشله في التحرك لإنقاذ حياة مواطنيه، وقد منح السعوديين الضوء الأخضر لتنفيذ عمليتي الإعدام".

وكانت منظمة العفو الدولية انتقدت محاكمة الرجلين وإدانتهما في أكتوبر/تشرين الأول 2021، ولفتت إلى أنهما واجها تهمًا على خلفية "المشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة في البحرين".

وقالت المنظمة في بيان في مايو/أيار 2022 إنّ "جعفر وصادق لم يحظيا بتمثيل قانوني خلال فترة اعتقالهما والتحقيقات معهما" لافتة إلى أنّه "وفقًا لوثائق المحكمة، أخبرا المحكمة أنهما تعرض للتعذيب وأن اعترافاتهما المزعومة انتُزِعَت بالإكراه".

وزعمت السعودية أن ادعاءات التعذيب "عارية تمامًا من الصحة" على الرغم من أنّ سجناء آخرين تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم في السعودية.

وكان النظام السعودي زعم أنّه اعتقل ثامر وسلطان في مايو/أيار 2015 على جسر الملك فهد، وبحوزتهما أكياس من متفجرات آر دي إكس بلغ وزنها 38 كيلوغرامًا، بالإضافة إلى 50 كبسولة وسلك تفجير.

والسعودية على رأس منفذي عقوبة الإعدام في العالم. وعادة ما تُقطَع رؤوس السجناء المحكوم عليهم بالإعدام فيها.