جماعة حقوقية تتهم مصر بإخفاء رجلين كانا قد احتُجِزا في البحرين

منشور منظمة حقهم على موقع فايسبوك
منشور منظمة حقهم على موقع فايسبوك

2023-08-09 - 12:00 م

مرآة البحرين (خاص):

اتهمت منظمة "حقهم" الحقوقية المتخصصة في الدفاع عن معتقلي الرأي في مصر السلطات المصرية يوم أمس بإخفاء مواطنين بعد اعتقالهما في البحرين وترحيلهما منها.

وقالت المنظمة على موقع فايسبوك إن محمد محمود العاجز ومحمد العراقي سعد حسانين، وهما مواطنان مصريان، احتُجِزا في البحرين وجرى إبعادهما قسريًا إلى مصر، لكن لم يتم عرضهما على النيابة العامة، ومكانهما الحالي غير معروف حتى الآن.

وكانت منظمات حقوقية مصرية قالت في وقت سابق إن السلطات البحرينية اعتقلت المصريين لأسباب سياسية على الرغم من أنهما كانا يقيمان بشكل قانوني في البلاد منذ ثماني سنوات.

وينحدر محمد محمود العاجز، البالغ من العمر 59 عامًا، وهو أب لثمانية أطفال، من محافظة الدقهلية، وكان قد ألقي القبض عليه في 2 أغسطس/آب على خلفية أمر قضائي صادر في العام 2014 بمصادرة أمواله.

فيما حكم على مهندس الكمبيوتر محمد العراقي حسانين، وعمره 45 عامًا، وهو أب لثلاثة أطفال، وينحدر من نفس المحافظة، بالسجن مدى الحياة في القضية المعروفة إعلاميًا بفض رابعة.

وكانت المنظمة ناشدت السلطات البحرينية الإفراج عنهم، وحذرتهم من تعرض حياتهم للخطر في حال تسليمهم إلى السلطات المصرية. ومع ذلك، واصلت السلطات البحرينية عمليات الترحيل وسلمتهم للسلطات المصرية، والرجلان مفقودان حاليًا، ولا معلومات عن مصيرهما.

وكانت السلطات المصرية أصدرت نشرة حمراء بحق الرجلين، لأسباب سياسية.

وتستخدم مصر، كما البحرين، نظام النشرة الحمراء في الإنتربول لاستهداف المعارضين السياسيين في الخارج منذ استيلاء الرئيس عبد الفتاح السيسي على السلطة في انقلاب عسكري في العام 2013.