ميادين اللؤلؤ

2013-01-21 - 3:34 م


ميادين اللؤلؤ: عنوان فعالية احتجاجيّة أعلن عنها ائتلاف شباب 14 فبراير/ شباط، على مراحل، ونفذت في استقبال السنة الميلادية الجديدة (1 يناير/كانون الثاني 2013). وتقوم فكرة الفعالية التي تعتمد أسلوب الكفاح اللاعنيف على إقامة اعتصامات ثورية، لكن من دون رفع أي أعلام أو يافطات، في ميادين خاصة تتوسط كافة قرى ومدن البحرين. على أن يجري فرشها بالبسط والسجّاد، ويتم اختيار موقع لها آمن نسبياً. 

ويدوم الاعتصام مدة 5 ساعات متواصلة، بمشاركة مختلف الأعمار والفئات، شريطة عدم التصادم مع قوات الأمن، والانسحاب ثم العودة مرة أخرى في حال مهاجمة المعتصمين. مع التأكيد على عدم الانسحاب السريع وقت وصول الشرطة إلا في حال الحفاظ على السلامة. وقبل انطلاق الفعّالية بساعات صرّحت وزارة الداخلية بـ«عدم قانونية التجمعات المقرر إقامتها اليوم»، مؤكدة على أن «الأجهزة الأمنية ستتخذ الإجراءات الأمنية والقانونية مع أي أفعال خارجة على القانون».

وقد أقيمت الفعّالية، حسبما جرى التخطيط لها، في الوقت والمكان، لكنها هوجمت من قبل قوّات الشرطة التي نفذت استنفاراً أمنياً مبكراً، في جميع المناطق، مستخدمة الغازات المسيلة للدموع، والرصاص المطاطي، والقنابل الصوتية، والرصاص الانشطاري «الشوزن».

وشهدت بعض القرى تواجداً أمنياً مكثفاً بالمدرعات وناقلات الجند المصفحة التي قامت باقتحام الأحياء. كما سجلت بعض مقاطع الفيديو التي انتشرت على شبكة التواصل الاجتماعي والتي تظهر إطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل مباشـر على طــفل لا يتجاوز الرابعــة من عمـره، كما أصيب أحد المتظاهرين برأسه بقنبلة مسيلة للدموع.

وأتت الفعالية في سياق أسبوع كامل أعلن عنه «الائتلاف» حمل  المسمّى نفسه «ميادين اللؤلؤ»، معظمه كان عبارة عن أجندة توعوية لتعريف جمهوره بكيفيّة تنفيذ الفعالية. ولقيت الفعّالية تغطية واسعة من جانب وسائل الإعلام العالمية. وفي بيان له، عقب تنفيذ الفعّالية، دعا ائتلاف 14 فبراير/ شباط، أنصاره إلى الاستعداد لتنفيذ فعاليتين جديدتين «التظاهرةِ الكبرى المقررة في 18 يناير/ كانون الثاني 2013 وسط العاصمة المنامة» و«إضراب الكرامة يوم 14 فبراير/ شباط (الذي يصادف الذكرى السنوية الثانية). إضرابٌ شاملٌ عنِ المدارسِ والجامعات والأعمال والوظائف، وإغلاق كافة المحال التجاريّة».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus