ميثاق اللؤلؤ

2013-01-21 - 3:51 م


ميثاق اللؤلؤ: وثيقة سياسية أطلقها ائتلاف شباب 14 فبراير/ شباط، قبل أيام من الذكرى السنوية لثورة 14 فبراير/ شباط (4 فبراير/شباط 2011)، وأوضح فيها، لأول مرّة، ثوابته لثورة 14 فبراير/ شباط، إضافة إلى خلاصة نظرته السياسية للواقع. بما يعني عدم الاكتفاء بالتحريك الميداني، مثلما كان سائداً قبل ذلك. 

وتمّ وضع «الميثاق» بعد مشاورات واسعة جرت في الكواليس، بين القوى السياسيّة التي تعمل من خارج مظلّة الدولة البحرينية. وحدد «الائتلاف» في ميثاقه قائمة أهدافه، وهي: «إسقاط النظام» و«تأكيد حق الشعب في تقرير مصيره» و«حل الأجهزة الأمنية» و«تشكيل قضاء مستقل» و«تكريس مبدأ فصل السلطات» و«صون اللحمة الوطنية» و«إيجاد حل منصف لمشكلة التجنيس السياسي» و«الحفاظ على الهوية الإسلامية وعروبة البحرين» و«تشكيل هيئة وطنية للإشراف على انتخاب أعضاء مجلس تأسيسي» وأخيراً «التأكيد على التوزيع العادل للثروات». 

وأوضح بأن آلياته لتحقيق ذلك، ستركز على العمل الميداني، العمل الإعلامي، العمل الحقوقي والعمل السياسي. 

لكن رغم ذلك، فقد ظلّ التحريك الميداني، هو الميدان الرئيس لعمل «الائتلاف»، مع زهده في تنشيط رؤيته السياسية، وتسويقها في المحافل الأخرى خارج الأرض التي يعمل عليها. كما لم يقم بالجهد الكافي لتسويق ميثاقه في الإعلام. فيما يعزو نشطاء ذلك، إلى طبيعة كونه تنظيماً ينشط في الأجواء السرّية، وأن ذلك يفرض عليه مزيداً من العوائق، التي لا تواجهها تنظيمات تنشط في العلانية. 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus