ميثاق عاشوراء

2013-01-21 - 3:57 م


ميثاق عاشوراء: وثيقة تأصيلية أطلقتها جمعية العمل الإسلامي «أمل» في ذكرى عاشوراء 2012، وبيّنت فيها رؤيتها لطبيعة الصراع في البحرين، بالبناء على مبادىء ثورة الإمام الثالث عند الشيعة الحسين بن علي. 

واستلهمت الوثيقة التي طرحت في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، انطلاقاً من تأويل عدد من الخطابات التي يُنسب صدورها إلى الإمام الحسين قبيل مقتله في معركة كربلاء (61 هـ)، نحو 10 مبادىء، قالت إنها «الأساس الذي تنطلق منه في عملها النضالي حتى تحقيق المطالب العادلة، والمعيار الذي يحكم توجهاتها ومواقفها وعملها السياسي والميداني». 

وبين هذه المبادىء «الالتزام الكامل بالسلمية الحسينية وبمشروعها القائم على المقاومة المشروعة ورفض الذل والخضوع للباطل» و«رفض السلمية الاستسلامية في جميع الأحوال والظروف» و«أهمية الدفاع عن المقدسات والأنفس والأعراض والأموال بكل الوسائل المتاحة» و«رفض مبايعة الظالم أو القبول بالظلم، بما أثبت النظام على نفسه من إخلاف للعهود والمواثيق على مر العقود السالفة» و«رفض الحلول القائمة على الحق المُجتزأ أو التعايش مع هذا النظام». وأكدت الوثيقة أن «الوسطية بين الحق والباطل هي نُصرةٌ للباطل ضد الحق»، منبهة إلى أن «أية دعوة إلى تحييد القضية الحسينية تخاذلاً أو مجاملةً لأي طرف مرفوضة ولن تلقى الترحيب أو القبول». 

كما أشارت إلى أن «المجتمع الدولي مسئولٌ عن قراره بدعم الظلم الواقع على أبناء الشعب وهو وحده يتحمل نتائج وعواقب قراره». 

ووقعت على الوثيقة جمعية العمل الإسلامي «أمل»، إضافة إلى عدد من الشبكات الإخبارية، وهي:  مجموعة صوت الثورة، شبكة أخبار صدد، شبكة أخبار العكر، حراك السنابس الثوري، شبكة سترة مهزة، شبكة الكورة الإعلامية، شبكة أخبار كرزكان، شبكة أخبار باربار، الإعلام الثوري – بني جمرة،  شباب المنامة، حركة شباب المالكية، شبكة أخبار توبلي، أحرار البلاد القديم، شبكة الإعلام المقابي، شبكة السهلة الشمالية، شبكة صمود الأخبارية، شبكة الولاية، شبكة ثورة 14 فبراير.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus