«المرصد البحريني»: «الشورى» يرفض مجرد السماح لجمعيات حقوق الإنسان بزيارة السجون

2013-04-11 - 11:50 ص


مرآة البحرين (خاص): استغرب "المرصد البحريني لحقوق الإنسان" رفض مجلس الشورى التعديلات على مشروع قانون مؤسسات الإصلاح والتأهيل المرافق للمرسوم الملكي رقم 92 لسنة 2007، التي أدخلتها لجنة الشؤون الخارجية والدفاع.

وأوضح المرصد، في بيان، أن المجلس رفض التعديلات على المشروع الذي تقدمت به الحكومة وتحديداً في المادة 47 التي تجيز "يجوز السماح لجمعيات حقوق الانسان المسجلة قانوناً بزيارة مراكز الاصلاح والتأهيل، وفقاً للضوابط والإجراءات المنصوص عليها في القوانين واللوائح والتعليمات".

وأكد أن "الأدهى في الرفض أن المادة لا تنص على حق بل مجرد السماح لجمعيات حقوق الإنسان بزيارة السجون، ومع ذلك يرفضون إعطاء هذا الحق البديهي"، مشددا على أن مجلس الشورى "لا يقف مع حقوق السجناء الإنسانية، في ضوء تواتر الانتهاكات المنهجية لحقوقهم في السجون ومراكز التوقيف".

واستغرب المرصد الموقف الحكومي بعد وعوده لمجلس حقوق الإنسان بالتوقيع على البرتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي لمناهضة التعذيب، والذي ينص على زيارات مفاجأة للسجون وأماكن التوقيف من قبل المنظمات الوطنية والدولية المعنية، ومنها مؤسسات وجمعيات حقوق الإنسان، والصليب الأحمر الدولي والمقرر الخاص بالتعذيب.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus