«خوان مانديز»: من الأرجنيتين إلى الولايات المتحدة إلى... مطرود من البحرين!

2013-04-24 - 10:38 ص




ترجمة - مرآة البحرين


مرآة البحرين: أعلنت حكومة البحرين أمس عن تأجيل زيارة المقرر الخاص للتعذيب التابع إلى الأمم المتحدة، خوان مانديز، إلى أجل غير مسمى. وقد أثار هذا القرار ردود أفعال واسعة شملت منظمات دولية «هيومن رايتس فيرست» ووزارات خارجيات دول «المملكة المتحدة»، إضافة إلى هيئة الأمم المتحدة اليوم التي أخرجت بياناً قويّ اللهجة.

فيما يلي سطور من السيرة الذاتية للمقرر الخاص بالتعذيب:

- خوان مانديز، أرجنتيني، ولد في 11 ديسمبر/ كانون الأول من العام 1944، محامي وناشط في حقوق الإنسان. يُعرف عنه أعماله بحق السجناء السياسيين. تلقى علومه في جامعة "ستيلا ماريس" في الأرجنتين، وحاز على شهادة الحقوق عام 1970.
- مع بداية حياته المهنية، شغل نفسه بتمثيل السجناء السياسيين، واعتُقِل نتيجةً لذلك على يد الدكتاتورية العسكرية الأرجنتينية، وتعرض للتعذيب والحجز الإداري لمدة 18 شهرًا. وأثناء هذه الفترة، تبنته منظمة العفو الدولية كسجين رأي. وفي عام 1977، نفي من بلده وتوجه للعيش في الولايات المتحدة الأميركية.
- عمل مانديز في البداية في الكنيسة الكاثوليكية في أورورا، إلينوي، للدفاع عن حقوق العمال المهاجرين. وفي عام 1978 انضم إلى لجنة المحامين للدفاع عن الحقوق المدنية بموجب القانون في العاصمة واشنطن. أما في عام 1982، فأطلق برنامج "هيومن رايتس ووتش" (Human Rights Watch)  في أميركا وتابع العمل في هذه المنظمة على مدى خمسة عشر عامًا، وأصبح مستشارها العام في سنة 1994.
- مانديز أيضًا عالم زائر في كلية واشنطن، أكاديمية القانون حول حقوق الإنسان والقانون الإنساني في الجامعة الأميركية.
- من عام 1996 حتى عام 1999، شغل منصب المدير التنفيذي لمعهد البلدان الأميركية لحقوق الإنسان في كوستاريكا. ومن ثم عمل كبروفسور في القانون، ومدير مركز الحقوق المدنية والإنسانية في جامعة نوتردام منذ عام 1999 حتى عام 2004.
- بدأ في عام 2001 العمل في المركز الدولي للعدالة الإنتقالية (ICTJ)، وهي منظمة دولية غير حكومية معنية بحقوق الإنسان، فكان رئيسها منذ عام 2004 حتى عام 2009. وحاليًا يشغل منصب المقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة اللاإنسانية أو المهينة في الأمم المتحدة لمدة ثلاث سنوات إبتداءً من 1 نوفمبر/ تشرين الثاني لعام 2010.
- في الأول من اغسطس/ آب في عام 2004، عين الأمين العام للأمم المتحدة، خوان مانديز مستشارًا خاصًا له لمنع الإبادة الجماعية، برتبة أمين عام مساعد.
- قام مانديز بتدريس قانون حقوق الإنسان في كلية جورجتاون، وكلية جون هوبكينز للدراسات الدولية المتطورة، وبرنامج الماجستير في حقوق الإنسان بجامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة.
- حاز على جوائز عدة تقديرًا لأعماله، ومنها ميدالية غولر بوتشر من المجتمع الأميركي للقانون الدولي، ودكتوراه فخرية من جامعة كيبيك في مونتريال، وجائزة مونسنيور أوسكار أ. روميرو للريادة في خدمة حقوق الإنسان من جامعة دايتون، وجائزة جين وجوزيف سوليفان من منظمة تحالف هارتلاند.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus