عبد اللهيان يجدد موقفه بلاده: المساس بالشيخ عيسى قاسم خطأ استراتيجي

2013-05-28 - 7:55 ص

مرآة البحرين: أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبداللهيان أن المساس بالشيخ عيسى قاسم يشكل "خطأ استراتيجيا يمس العالم الإسلامي".

وقال عبداللهيان، في حديث إلى قناة "العالم" الإخبارية أمس الأول الأحد، إن "دخول منزل الشيخ قاسم، الذي يعتبر عالما دينا جليلا وأحد القادة المهمين للعالم الإسلامي، يعتبر خطأ استراتيجيا، وإن كيفية الاقتحام ومشاركة بعض دول المنطقة ومساندتها للقوات الأمنية والعسكرية البحرينية لدخول المنزل استدعت ردود أفعال عديدة في البحرين".

وأوضح "أَعلنتُ صراحة أن الحكومة البحرينية قد تجاوزت الخطوط الحمر لدى المسلمين والآن أود أن أعلن بصوت عال أن قضية المساس بآية الله الشيخ عيسى قاسم تخص العالم الاسلامي وليس شأنا داخليا بحتا في البحرين"، مشيرا إلى أن "وزير الخارجية البحريني ورداً على موقف إيران قام بمراسلة الأمين العام للأمم المتحدة و(المسؤولة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي) كاثرين آشتون والجامعة العربية متهما إيران بالتدخل في الشأن الداخلي بالبحرين وهذا ليس له أساس من الصحة".

وخاطب عبد اللهيان الوزير البحريني بالقول "إنك تعرف جيدا أن إيران لم ولن تتدخل في البحرين لأنها لو تدخلت لكانت الأمور متغيرة عما هي عليه الآن"، داعيا الحكومة البحرينية إلى "إرسال رسالة ودية إلى الشعب البحريني وجعل علاقاتها مع الشعب ودية مع الأخذ بعين الاعتبار وبشكل جدي لمطالبات الشعب".

وردا على سؤال عن احتمال اعتقال السلطات البحرينية للشيخ قاسم، قال عبد اللهيان "لا اعتقد أن الحكومة البحرينية على هذا القدر من عدم التدبير والتصرف غير الحكيم لكي تقوم باعتقال الشيخ قاسم".

وقال "لا نشهد شيئا إسمه الحوار الوطني الجدي والشامل في البحرين برغم ـن اطرافا سياسية مختلفة سعت إلى المشاركة في الحوار، لكن إطالة هذا الحوار وعدم مشاركة شخصيات حكومية مؤثرة وشخصيات معارضة مؤثرة فيه، إضافة إلى استمرار القمع والعنف حال دون وصول ما يسمى بالحوار الوطني في البحرين إلى نتيجة مقبولة".

وذكر عبد اللهيان أن المسؤولين البحرينيين "طلبوا من ايران مرات عدة المساعدة للخروج من الأوضاع الحالية، لكننا وبرغم إعلان استعدادنا لذلك لم نلمس الجدية من جانب الحكومة البحرينية".



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus