20 عضوا في الكونجرس للملك: إلغاء زيارة «مقرر التعذيب» تتعارض والتزاماتكم الدولية

2013-06-08 - 6:59 ص

مرآة البحرين (خاص): اعتبر 20  عضوا بالكونجرس الأميركي في خطاب لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أن تأجيل زيارة المقرر الأممي الخاص بالتعذيب خوان مانديز تتعارض مع التزامات البحرين الدولية، داعين الملك إلى التراجع عن قراراه بمنع مانديز ومراقبين دوليين آخرين من زيارة البحرين.

وعبر الموقعون على الخطاب عن خيبة أملهم من منع مانديز من زيارة المملكة، مشيرين إلى أنها المرة الثانية التي تتم دعوة مانديز إلى البحرين كي يقوم بعمله المهم، ومن ثم تسحب هذه الدعوة.

الموقعون أشاروا إلى الاتهامات "الخطيرة التي وُجِّهَت إلى القوى الأمنية البحرينية في السنوات الماضية، أي منذ اندلاع التظاهرات، حول التعذيب التي يتعرض له المحتجزون، سواءً كانوا مدافعين عن حقوق الإنسان أو معتقلين سياسيين".

وأضافوا أن عدد من المنظمات من بينها منظمة العفو ومركز البحرين لحقوق الإنسان دعت إلى إجراء تحقيق مستقل في ما يتعلق بالادعاءات حول التعذيب وسوء المعاملة، مؤكدين أن زيارة مانديز كانت ستساعد على إنجاز هذا الأمر، ذلك أنه معيَّنٌ لمناشدة الدول حيال ممارسات التعذيب.

وذكرت الرسالة أن مانديز أدلى بتصريح عقب إلغاء زيارته إلى البحرين، بأنه توقع من الحكومة البحرينية مشاركته في عمله الذي كان مقررًا بروحٍ من التعاون.

وعبر الموقعون عن رفضهم للتعذيب المجرم وفق القانون الدولي، وصرحوا أن هذه الممارسات تتعارض مع التزام الحكومة بالاستعراض الدوري الشامل في ما يتعلق بمحاكاة قانونها الداخلي لتعريف التعذيب. واعتبروا أن رفض حكومة البحرين استقبال خوان مانديز لا يتوافق أيضًا مع التوصيات التي قامت بها اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، والتي تفيد بالتحقيق المستقل في موضوع التعذيب، وهو ما وافقت عليه الحكومة البحرينية.

وحث أعضاء مجلس الشيوخ في خطابهم أمس 7 يونيو/حزيران ملك البحرين على تغيير قراره الذي يحظر على مانديز وغيره من المراقبين الدوليين من فرصة التحقيق بموضوع التعذيب في البحرين، وذلك كي يضع حدًّا لهذه الانتهاكات.

والموقعون على الخطاب هم: هانك جونسون (عضو في الكونغرس)، جان تشاكوسكي (عضو في الكونغرس)، رون وايدن (سناتور)، بيتر ديفازيو (عضو في الكونغرس)، باتريك ليهي (سناتور)، جيم موران (عضو في الكونغرس)، باربرا بوكسر (سناتور)، جون كونيرز جونيور (عضو في الكونغرس)، جيم هايمز (عضو في الكونغرس)، شارلز ب. رانغل (عضو في الكونغرس)، راوول غريالفا (عضو في الكونغرس)  باربرا لي (عضو في الكونغرس)، جيم ماكديرموت (عضو في الكونغرس)، كارولين مالوني (عضو في الكونغرس)، جيمس ماكغوفرن (عضو في الكونغرس)، روزا ديلاورو (عضو في الكونغرس)، ايرل بلومينور (عضو في الكونغرس)،  كيث ايليسون (عضو في الكونغرس)، السي هاستينغ (عضو في الكونغرس) ودونا ادواردز (عضو في الكونغرس).


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus